Home » يا مظلوم » اقسام الشرطه المصريه مقبره للمساجين

اقسام الشرطه المصريه مقبره للمساجين

 

 

التعذيب داخل الاقسام الشرطية

التعذيب داخل اقسام الشرطة

اقسام الشرطه المصريه مقبره للمساجين

..وتقرير العفو الدولية : 80 حالات وفاة داخل اقسام الشرطة المصرية

كتبت – ياسمين عبد الحميد

لم تصبح حوادث الوفاه في اقسام الشرطه تتوقف علي “التعذيب و الضرب ” فقط كما اعتدنا عليها بل اصبح هناك العديد والعديد من الحالات التي تسقط جراء الاهمال وسوء التنظيم فاصبح عام 2013 االعام الاكثر دمويه في ازدياد عدد وفيات اقسام الشرطه طبقا لما اصدرته منظمه “العفو الدولي ” في تقريرها في ذكري عزل الرئيس السابق محمد مرسي انه توفي ما لا يقل عن 80 مواطن داخل اقسام الشرطه خلال الفتره من يونيو 2013 حتي يونيو2014 

وكان من ابرز هذه الوفيات ثلاث وفيات كانت في يوم واحد فقط مما يشكل معدل مرتفع وهم سيد آدم محمد، الذي توفي داخل مستشفى الحميات بمدينة نصر أثناء إسعافه، وتبين أنه كان محتجزًا على ذمة قضية بقسم شرطة قصر النيل، وتم تحرير المحضر رقم 2074 إداري مدينة نصر ثانٍ، وهاني عطية عيسوي (39 عامًا)، والذي توفي داخل حجز قسم شرطة إمبابة في المحضر رقم 6974 إداري إمبابة، وأشرف عبد الله محمد شاهين (35 سنة)، والذي توفي داخل حجز قسم شرطة أكتوبر ثانٍ، في المحضر رقم 3466 إداري

ي

قسم شرطه المعادي

ومن الجدير بالذكر ان من ضمن كل هذه الحالات لا يسلط الضوء الا علي بعض منهم فقط ومن اهم هذه القضايا وفاه الاهمال والتي وقع اثرها مسجون في قسم المعادي في شهر فبراير من هذا العام الذي توفي صعقا بالكهرباء نتيجه ترك اداره القسم احد الاسلاك العاريه في داخل الزنزانه الاولي ويرجح امساك المتوفي بهذا السلك وهو في الحمام مما ادي الي صعقه وموته في الحال . فحسب تصريحات رسمية لوزارة الداخلية المحتجز الذي كان يقضي حكومة حبس 6 أشهر توفي دون أن يتعرض لأى انتهاك و لكنه مات مصعوقاً بالكهرباء بسبب إمساكه بسلك عار , وبعدها تم ارسال جثمانه الي المشرحه لفحص اسباب الوفاه ولكن لم تظهر اي نتائج عن هذا الحادث مره اخري

قسم شرطه اول المنتزه بالاسكندريه

في نفس الشهر فبراير من هذا العام توفي احد المسجونين في قسم شرطه اول المنتزه بمحافظه الاسكندريه , أوضحت الوزارة في بيان لها أن أحد ضباط القسم أبلغ بأنه أثناء تواجده بعمله، أخبره المحجوزون بحجز القسم، بوفاة شخص يدعى فرج سليمان عبدالرحمن محمد، 48 سنة، سائق، أثناء تنفيذ عقوبة الحبس لمدة شهر، في القضية جنح القسم “سلاح أبيض” , بينما اضاف شقيق المتوفي  عبد الرحمن سليمان عبد الرحمن، 41 سنة، سباك، المحبوس بحجز القسم، لتنفيذ عقوبة الحبس لمدة شهر في ذات القضية ان اخيه  كان يعاني من مرض  حساسية الصدر وضيق بالتنفس، ولم يتهم أحدًا بالتسبب في وفاته” وتم اخطار النيابه ونقل جثته الي المشرحه بدون اي نتائج .

قسم شرطه المرج

توفي مجدى إبراهيم دميان (42 عاما) في شهر مارس بعد ان قام رجال المباحث بقسم شرطه المرج بحمله انيه موسعه لضبط تجار المخدرات كان مجدي بحوزته مخدرات، وفى الطريق إلى القسم أصيب بحالة إعياء شديدة ولفظ أنفاسه، وحاول الضباط إسعافه ونقله إلى المستشفي، حيث تبين من التحريات الأولية أن المتهم مريض بالقلب , وعند التحقيق في وفاته  قام فيه أهالى الضحية باتهام رجال الشرطة بتعذيبه والاعتداء عليه بوحشية ووجود آثار تعذيب فى أماكن مختلفة بجسده . ولكن بعد التحري والتحقيق مع رجال الامن و ظابط المباحث وزملائه في الحجز كانت نتيجه التحريات الاولي ان النتوفي مريض بالقلب .

قسم شرطه سيدي سالم بكفر الشيخ

توفيأحمد فتحى زكى، 24 سنة داخل غرفة الحجز بقسم شرطة  سيدي سالم وهو عاطل, و محتجز علي ذمة قضية قتل نجلة عمه هانم السعيد نجم 13 سنة، طالبة بالصف الأول الإعدادي،  داخل منزل الأسرة. وعند التحري عن سبب اتهامه بهذه الجريمه تبين انه يعاني من اضطرابات نفسيه ولكن هذه المره لم يكن المرض سبب كافي حول وفاته لان الاضطرابات النفسيه لا تؤدي الي الموت .

 

قسم شرطه البساتين

توفي احد المساجين في قسم شرطه البساتين في ظروف غامضه حيث كانأحمد رمزي عبداللطيف (28 عامًا)، المحبوس احتياطيًا على ذمة قضية سرقة بالإكراه، إثر تعرضة لضيق في التنفس، وتم تحرير محضر بالواقعة وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيق. وبعد اخطار النيابه وتشريح الجثه تم بدون اي جديد تم التصريح بدفن الجثه .

قسم شرطه عين شمس

امرت نيابة عين شمس الشهر الماضي برئاسة المستشار مصطفى خطاب باستعجال تقرير الطب الشرعى حول وفاة متهم داخل حجز قسم شرطة عين شمس لبيان أسباب الوفاة.

<iframe width=”560″ height=”315″ src=”//www.youtube.com/embed/ncX7eKAp9fE” frameborder=”0″ allowfullscreen></iframe>

حيث انه عندما تلقت نيابه عين شمس اخطار من ظابط قسم عين شمس بوفاه احد المسجونين سامح إبراهيم أبوالفتوح”، في العقد الثالث من العمر، والمحبوس على ذمة قضية مخدرات ومعاينه اسباب الوفاه . ولكن بعد التحقيق في اسباب الوفاه قال مصدر أمنى إن قيادت فى وزارة الداخلية تدخلت لإنهاء أزمة قسم عين شمس بعد أن تلقت تقريرا يفيد بتقاعس عدد من ضباط القسم عن تلبية مطالب عدد من المساجين فى إجراء الكشف الطبى عليهم بدعوى كشف تعرضهم للتعذيب. واضاف المصدر أنه سيتم تطبيق اللوائح والجزاءات على كل ضابط قصر فى تطبيق القانون.

قسم شرطه حلوان

وفي الشهر الماضي وقعت ايضا حاله وفاه وسط محيط قسم شرطة حلوان الآن، وسط تعزيزات أمنية مكثفة من رجال الشرطة والجيش , وترددت أنباء بين أهالي المساجين وجود حالة وفاة بين المحبوسين نتيجة الاختناق من إشعال النيران بالبطاطين، وعلى الجانب الآخر نفى اللواء على الدمرداش مدير أمن القاهرة وجود أي حالات وفاة داخل قسم شرطة حلوان.

قسم مدينة نصر والسلام

وفى قسم شرطة مدينة نصر ثانٍ توفى المتهم المحبوس على ذمة قضية مخدرات 15 يوما ويدعى “محمد زكى محمد” 60 سنة، عقب إصابته بضيق في التنفس، وفور نقله للمستشفى لقي مصرعه قبل الوصول إليها.

 قسم دار السلام لقي محبوسان مصرعهما بسبب تكدس المحبوسين داخل حجز القسم، حيث كشفت المعاينة التي أجرتها النيابة لغرف الحجز عدم وجود فتحات تهوية أو مراوح وشفاطات والغرفة التي تسع 16 شخصا بداخلها أكثر من 35 متهما.

 قسم المطرية

لقى “عزت عبد الفتاح” موظف وزارة المالية داخل حجز قسم شرطة المطرية، أحد المحبوسين بقرار من النيابة العامة لاتهامه بالاشتراك فى مشاجرة بمنطقته، مصرعه داخل حجز القسم، وكشف تقرير الطب الشرعى عن كون الوفاة طبيعية تماما وأن المتوفى كان يعانى من أمراض ولم يتحمل الوضع داخل حجز القسم.

بينما توفي سائق في العقد الخامس من العمر قتيلا داخل حجز نفس القسم، والذي كان محبوسا في قضية مخالفة مرور بحجز القسم، وشخص الأطباء الذين أجروا عملية الكشف الطبى عليه أن سبب الوفاة “هبوط حاد في الدورة الدموية”.

“قسم الطالبية” 

فيما لقي موظف مصرعه داخل حجز قسم الطالبية عقب ضبطه، لقيامه بالإتجار بالمخدرات، وبحوزته ٥٠ جراما من الهيروين، حيث أصيب بهبوط حاد بالدورة الدموية وقامت القوات بنقله إلى المستشفى، إلا أنه لفظ أنفاسه الأخيرة.

وذكرت حملة “أنا ضد التعذيب” فى تقريرها السنوى عن عام 2013 وجود (250) واقعة تعذيب داخل السجون المصرية، منها (64) واقعة أودت بحياة (114) سجينًا

ويذكر ان الدستور المصرى الذى اقر فى نفس هذا العام ، فى المادة رقم  55 من الدستور المصري 2014 على أن “كل من يقبض عليه، أو يحبس، أو تقيد حريته، تجب معاملته بما يحفظ عليه كرامته، ولا يجوز تعذيبه، ولا ترهيبه، ولا إكراهه، ولا إيذاؤه بدنيًّا أو معنويًّا، ولا يكون حجزه أو حبسه إلا في أماكن مخصصة لذلك لائقة إنسانيًّا وصحيًّا، وتلتزم الدولة بتوفير وسائل الإتاحة للأشخاص ذوي الإعاقة. “ومخالفة شيء من ذلك جريمة يعاقب مرتكبها وفقًا للقانون.  

 

About mazlomadmin

أترك تعليق

x

Check Also

احتجاز الناشط محمد عادل بقسم شرطة أجا

كتبت رحمة سامي اقتحمت قوة أمنية منزل الناشط بحركة 6 أبريل محمد عادل بمدينة أجا بمحافظة الدقهلية في وقت مبكر من صباح اليوم، الخميس، وصادرت عددًا من أجهزة الكمبيوتر، فيما لم يعد عادل إلى المنزل بعد انتهاء مدة المراقبة التي يقضيها في قسم شرطة أجًا يوميًا، حيث علمت أسرته لاحقًا ...