Home » أخر الاخبار » ربات المنازل تلجئن إلي الكعك المنزلي لمواجهة الغلاء – تحقيق رحمة سامي

ربات المنازل تلجئن إلي الكعك المنزلي لمواجهة الغلاء – تحقيق رحمة سامي

كحك2

كتبت/ رحمة سامي

عادات مصرية توارثتها الأجيال عبر عقود من الزمن، اشتهرت خلالها الأسر بالتجمع في الأيام الأخيرة من شهر رمضان، لإعداد الكعك والبسكويت وأنواع من المعجنات معروفة ومشهورة عند المصريين في موسم عيد الفطر، حتي تنوع السوق المصري بالحلويات.

يقول محمد، أنه يعمل في الحلويات منذ ثلاث سنوات بأحدي محال وسط البلد ونتيجة لشهرته واختلاف مذاق حلوياته أصبح يأتي إليها العديد من الزبائن، وقال تختلف الحلويات من حيث جودة الخامات والتصنيع ثم المذاق، إلي جانب أن الأسعار ترتفع في المناسبات كالأعياد.فعلي سبيل المثال يبلغ ثمن كيلو الكعك دد المشكل بالمكسرات ب 140 جنيًا وبعد غلاء المكسرات من 70 جنيهًا إلي 160 أصبحت أبيع كيلو المشكل ب170 جنيهًا مؤكدًا أنه تتوقف أسعار الكعك على المواد المستخدمة في إعداده، ففي بعض أنواعه يتم إدخال المكسرات والسمن البلدي في صناعتها، ما يؤدي إلى ارتفاع سعرها، والبعض الآخر يعتمد في تحضيرها على الملبن والعجمية خليط من الملبن والعسل الأسود وأنواع متوسطة من السمن والدقيق، ويتميز ذلك النوع بأن سعره متوسط، ويُقبل عليه السواد الأعظم من الأسر المصرية.

ويضيف أنه يبغ سعر كيلو الكعك السادة والكعك بالملبن والعجمية بين 55 جنيهاً و80 جنيهاً، في حين يتراوح سعر الكيلو الكعك المحشو بالمكسرات بين 90 جنيهاً و180 جنيهاً.ووصل سعر البسكويت السادة للكيلو منه إلى نحو 40 جنيهاً، وبلغ سعر كيلو الغُريبة نحو 63 جنيهاً، مقارنة بـ 45 جنيهاً للعام الماضي.

بينما قال ضي،ويتراوح أسعار الكعك بمنطقة اكتوبر ما بين 50 إلى 60جنيهًا للكيلو، أما المعمول فيصل إلى 80 جنيهًا، ووصل سعر الغريبة المحشوة إلى 80 جنيهًا، والسادة ما بين 38 و50 جنيهًا.

إذ سجل سعر الكيلو المحشو بالعجمية والملبن 95 جنيهاً، والسادة 50 جنيهاً للكيلو.وسجل سعر كيلو البسكويت بأنواعه سادة وشوكولاته وبرتقال وجوز هند 38 جنيهاً للكيلو، بينما سجل سعر كيلو الكعك المحشو عين الجمل 70 جنيهاً، والفستق 80 جنيهاً وكيلو الـ”بيتى فور” 55 جنيهاً، والغريبة بالفستق 50 جنيهاً بين أوزان كيلو ونصف الكيلو إلى 4 كيلوجرامات.

في حين أكد محسن صلاح، عضو شعبة الحلوى بجمعية المستثمرين، إن أسواق الكعك هذا العام شهدت تراجعًا بنسب وصلت إلى 30% في الأماكن الشعبية، ووأكثر من 50% في الأحياء الراقية بسبب الظروف التي تمر بها البلاد، والحالة المعيشية للمواطنين، موضحًا، أن خفض الأسعار في معظم المحال التجارية لم يفلح في جذب المستهلكين.

وقالت شيماء، ربة منزل، إن أسعار الكعك ارتفعت هذا العام ارتفاعا ملحوظا تراوحت ما بين 10 إلى 30 جنيها، مما دفعني للشراء من معارض الحلويات بالمنطقة الصناعية التي تنخفض فيها الأسعار عن الأحياء الأخرى، مثل السابع والثامن والمتميز بأكتوبر، مشيرة إلى أنها قمت بشراء كيلو الكعك السادة بسعر 55 جنيها، وكيلو عين الجمل بـ75 جنيها.

لافتة أن تكلفة الكعك المجهز في المنزل منخفضة إلى حد كبير مقارنة بالكعك الذي يتم شراؤه جاهزاً، مؤكدة أن سعر كيلو الكعك يراوح بين 70 جنيهاً و200 جنيه للكيلو الواحد، ويختلف سعره حسب أنواع الدقيق والحشو وكمية المكسرات الموجودة به، وكذلك السمن والزيوت المصنعة منه، في حين قد يكلف الكيلو بالمنزل من 30 جنيهاً إلى 100 جنيه للكيلو، بحسب المواد المستخدمة به.

في حين قد نفي رئيس شعبة الحلويات بالغرفة التجاربة، اللواء صلاح العبد، أن يكون هناك زيادة في أسعار الكعك هذا العام، مؤكداً أن أسعارها مماثلة لسعرها في العام الماضي، وأن جميع المحال تسعى إلى تخفيض الأسعار لجذب عدد كبير من الجمهور.

وأكد أن إنتاج الكعك لم يتأثر بموجة ارتفاع الأسعار التي طالت جميع السلع الغذائية، موضحاً أن سعر الكعك والحلويات لم يتأثر كذلك بارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه، لا سيما أن الارتفاع لم يتجاوز العشرين قرشاً.

يذكر أن سعر الكيلو من النوع نفسه من كعك العيد قد يختلف من منطقة لأخرى، وذلك حسب المستوى الاقتصادي والاجتماعي للسكان.

About mazlomadmin

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

x

Check Also

حجز قضية «مظاهرة المحامين» بالإسكندرية ضد اتفاقية «تيران وصنافير» للحكم في 25 يوليو

حجزت محكمة جنح المنشية دعوى التظاهر المتهم فيها ستة محامين، من بينهم المحامي السكندري محمد رمضان، للنطق بالحكم في جلسة 25 يوليو الجاري. وشهدت الجلسة نحو ثماني مرافعات لفريق الدفاع، وحضور عدد من المحامين المتضامنين من بينهم جمال خضر عن النقابة الفرعية للمحامين بالإسكندرية، ومحامٍ آخر عن النقابة الفرعية بالقليوبية، ...