Home » أخر الاخبار » لجنة الدفاع عن المظلومين.. ضميرمصر :خلاصة نشاط لجنة الدفاع عن المظلومين وموقعها في الفترة من يناير 2017 وحتى أول مايو

لجنة الدفاع عن المظلومين.. ضميرمصر :خلاصة نشاط لجنة الدفاع عن المظلومين وموقعها في الفترة من يناير 2017 وحتى أول مايو

التعريف باللجنة.. من نحن؟ 

لجنة الدفاع عن المظلومين _ضمير مصر _ امتداد لعملنا السابق في لجنة سجناء الرأي التي تشكلت عام 1996م وهذه اللجنة ومنذ بدء عملها تضم كافة أطياف القوى السياسية ، وهذا أمر لا تجده إلا استثناء او قل نادرا في ظل الأوضاع ببلادنا حاليا.

ولجنة الدفاع عن المظلومين مهمتها التصدي للظلم بكافة أشكاله وألوانه مثل الظلم السياسي والاقتصادي والاجتماعي ، والظلم الموجود بالسجون خاصة الواقع على سجناء الرأي ، وما يتعرض له الأقباط والمرأة من مظالم واعتداءات، وكذلك الظلم الذي نراه على الفئات المهمشة بالمجتمع.

ومن المهام الاساسية للجنة كذلك إبداء الرأي في مختلف المشاكل التي تعاني منها بلادنا خاصة تلك التي يتضرر منها المظلومين الذين ندافع عنهم.

مقرر اللجنة / محمد عبدالقدوس

البيانات والانشطة والندوات والتواصل واعلانات التضامن: 

1- التضامن الكامل مع أعضاء اللجنة الذين تم القبض عليهم وهم: زيزو عبده، ومحمد عواد، وأحمد عبدالستار عماشة.

2- رفض عزل المستشار هشام جنينة من منصبه رئيساً للجهاز المركزي للمحاسبات وقد تواصلنا معه واكدنا التضامن الكامل معه.

3- التضامن مع القضاة الذين تم تحويلهم الى التأديب لأنهم شاركوا في إعداد مشروع خاص بالتعذيب!! وقد تواصلنا مع السيد / نجاد البرعي المحامي المسئول عن هذا المشروع.

4- رفض إغلاق مركز النديم الذي يفضح بالأرقام التعذيب في مصر. وقد تواصلنا مع القائمين على المركز لإعلان موقفنا والتضامن معهم.

5- الإدانة الكاملة لتفجيرات الكنائس والمطالبة بتوقيع أشد العقوبات على المجرمين الذين قاموا بها وتقديم العزاء لأهالي الضحايا.

6- التأكيد على مصرية الجزر تيران وصنافير.

7- التضامن مع الشعب الفلسطيني خاصة الأسرى المضربين عن الطعام وكذلك أكثر من مليون فلسطيني محاصرين في قطاع غزة.

8- إعلان الرفض الكامل للقانون المشبوه سيئ السمعة الذي يعطي لرئيس الجمهورية الحق في أختيار رؤساء الهيئات القضائية ، ومن قبله القانون الذي يعطيه حق التحكم في اختيار رؤساء الأجهزة الرقابية.

9- رفض إغلاق المكتبات الثقافية التابعة للمنظمة الحقوقية التي يرأسها السيد “جمال عيد” وتقع بالأحياء الشعببة، وقد ابلغناه بالتضامن الكامل معه.

10- الاهتمام الواسع بنشر أخبار العمال وكذلك الإضرابات والاعتصامات التي يقومون بها للمطالبة بحقوقهم.

11- موقفنا واضح من رفض الإرهاب والعنف بكافة أشكاله. وانحيازنا لاريب فيه لقواتنا المسلحة في المعارك التي تخوضها في سيناء ضد الإرهابيين رغم رفضنا للعديد من السلبيات التي تقوم بها الحكومة هناك خاصة القبض العشوائي على الابرياء.

12- عندنا اهتمامات كبيرة بالاختفاء القسري وهي حقيقة مؤكدة وقد تابعناها عن قرب واقمنا أكثر من ندوة لهذا الغرض وقمنا باستضافة أسرهم.

13- قمنا دوما بالإعلان عن رفضنا التام للاحوال السيئة بالسجون المصرية خاصة سجون “العزولي والعقرب وملحق مزرعة طرة” والأحوال في تلك المعتقلات سيئة جدا خاصة في أساليب المعيشة ومعاملتهم بوحشية ومنع زيارات الأهالي ومنع دخول الأدوية والأطعمة والتضييق التام عليهم والإهمال الطبي الفادح للمرضى منهم. وعقدنا العديد من الندوات للمطالبة بإجراء تغييرات جذرية في أحوال السجون.

14- كنا دوما مع حرية الصحافة وهناك العشرات من الصحفيين أعضاء النقابة محتجزين حاليا وحاليا آخرون موجودين بالخارج ولا يستطيعون العودة حتى لا يتم القبض عليهم بسبب ما ينشرونه. وهذا كله سابقة لم نرها في بلادنا إلا استثناء منذ إنشاء نقابة الصحفيين عام 1941م.

15- كان لسيدتي أهتمام كبير في لجنة الدفاع عن المظلومين واقمنا أكثر من ندوة دعما لحقوقها كان آخرها في نقابة الصحفيين عن خطورة تزايد حالات الطلاق.

وبالله التوفيق..

مقرر اللجنة / محمد عبدالقدوس

عنوان موقعنا على الإنترنت

www.mazlom.com

www.facebook.com/dameregy

 

About mazlomadmin

أترك تعليق

x

Check Also

حجز قضية «مظاهرة المحامين» بالإسكندرية ضد اتفاقية «تيران وصنافير» للحكم في 25 يوليو

حجزت محكمة جنح المنشية دعوى التظاهر المتهم فيها ستة محامين، من بينهم المحامي السكندري محمد رمضان، للنطق بالحكم في جلسة 25 يوليو الجاري. وشهدت الجلسة نحو ثماني مرافعات لفريق الدفاع، وحضور عدد من المحامين المتضامنين من بينهم جمال خضر عن النقابة الفرعية للمحامين بالإسكندرية، ومحامٍ آخر عن النقابة الفرعية بالقليوبية، ...